قنديل التعليمية

تعتبر قنديل التعليمية أحد المشاريع المعرفية الرائدة لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، فهي شركة مملوكة بالكامل لشركة إم بي آر إف القابضة – الذراع الاستثمارية للمؤسسة. وقد تم إطلاق هذه المبادرة في العام 2016 بهدف توفير مجموعة من الاستشارات والدراسات والبرامج التي تسهم في بناء قدرات نوعية في مجالي التعليم والبيئة، ويشمل ذلك تطوير المناهج التعليمية بالاستفادة من الخبرات العالمية، ونقل أفضل الخبرات في كافة مناحي البيئة التعليمية. تسعى قنديل التعليمية إلى تطوير الأنظمة التعليمية وأنظمة البيئة التعليمية عبر استخدام أحدث الابتكارات التكنولوجية المتاحة والتطبيقات الذكية المتطورة.

كما ترمي المبادرة إلى بناء قاعدة بيانات معرفية حول أفضل الأنظمة اللازمة لتطوير التعليم والجهات التي تقدم تلك الأنظمة، وتكوين شراكات مع تلك الجهات بهدف تقديم خدماتها لمنطقة الخليج العربي والبلدان العربية وصولاً إلى العالم بأسره.

رؤيتنا

البحث والتطوير وتنمية القدرات وتوفير السعادة لجيل من الشباب المتعلم المتسلح بالمعرفة والمتأقلم على الابتكار والإبداع.

رسالتنا

تقديم أفضل وأعلى معايير البحث والتطوير الهادفة إلى تحقيق أقصى درجات المعرفة والتطور في مسارات التعلم والتطبيقات الذكية الداعمة لتلك المسارات.

نظرة عامة

تهدف تهدف قنديل التعليمية إلى توفير باقة من الخدمات المتطورة في مجالات التدريب وورش العمل وتنمية القدرات لقطاعات متعددة. كما تعتزم قنديل التعليمية تقديم مقاربة حديثة لورش العمل وسبل تنمية القدرات في مجالات التدريب الإداري والمالي، وتطوير الذات، والأنظمة البيئية العصرية، إضافة إلى المجالات العلمية والثقافية والأدبية. وتشمل أهداف قنديل التعليمية كذلك تبادل المعرفة والعلوم مع جهات في العالم، لتسهيل نقل المعرفة وتنمية القدرات في مجالي الأبحاث والتعليم، وتقديم أنظمة تكنولوجية معرفية إلى قطاعات الأبحاث والتطوير والتعليم والتدريب والمكتبات الإلكترونية.

تختص قنديل التعليمية بخدمات معينة تشمل تقديم الاستشارات والدراسات الخاصة بتطوير المناهج التعليمية والأنظمة البيئية، وتحديث الأنظمة التعليمية باستخدام برامج تكنولوجية حديثة، وإدخال الأنظمة الرقمية في إطار عمل المكتبات والجامعات والمؤسسات التعليمية. كما تقوم بتطوير المناهج الرقمية والتطبيقات الذكية المستخدمة في المدارس، وتوفر الاستشارات الإدارية والمالية والدراسات والأبحاث بشكل عام، ولقطاع التعليم بشكل خاص، وتقوم بإعداد الدراسات الاستقصائية ميدانياً ومكتبياً من خلال شبكة من الخبراء المحليين والعالميين في مجالات البيئة والمعرفة والتطوير. إضافة إلى التدريب وتطوير الذات في شتى المجالات، وتنظيم ورش العمل التدريبية والمنتديات العلمية، وتقديم برامج متكاملة لتنمية القدرات على كافة مستويات العمل.

تغطي خدمات قنديل التعليمية زيارات ميدانية لعدة بلدان تتوافر فيها تطبيقات متقدمة، بهدف الاستفادة من تجارب تلك الدول؛ ومنها سنغافورة، كوريا الجنوبية، ألمانيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، والسويد وغيرها.

في إطار الشراكات، قامت قنديل التعليمية بتوقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع جهات وطنية وإقليمية ودولية تعمل في مجالات متوافقة مع نشاطاتها. كما تمتلك قاعدة بيانات كبيرة تضم أفضل مختصي ومقدمي خدمات الأبحاث والاستشارات والتعليم والتدريب. تتعامل قنديل التعليمية مع منظمات تمتلك كفاءات وخبرات عالية في مجالات التعليم والمعرفة وتطوير الذات وتطوير المؤسسات والتطبيقات الذكية والدراسات الاستقصائية العلمية والميدانية.

مجالات العمل

  • تقديم الاستشارات حول تطوير المناهج التعليمية والبيئية.
  • تنظيم ورش العمل والندوات والبرامج حول تنمية القدرات وتطوير المهارات.
  • تطوير الأنظمة التعليمية من خلال برامج عصرية تكنولوجية متطورة.
  • إدخال أنظمة رقمية في نظام عمل المكتبات في المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية.
  • تطوير مناهج رقمية واستخدامات ذكية.
  • تقديم الاستخدامات الذكية للقطاعات التعليمية.
  • توفير الاستشارات الإدارية والمالية والبيئية بشكل عام، وعلى وجه الخصوص قطاع التعليم.
  • إعداد الدراسات الاستقصائية ميدانياً ومكتبياً من خلال شبكة من الخبراء المحليين والعالميين في مجالات المعرفة والتطوير والبيئة.